Your Ad Here

الصحافة المدرسية

تعريف الصحافة المدرسية
علي الرغم من أن مسمي ( نشرة ) هو الاقرب للواقع من كلمة صحيفة إلا أن كل تعريفات ذلك النشاط اتخذت عنوان الصحافة المدرسية .
و الصحافة المدرسية هي نشاط حر ينفذ داخل المدرسة يقوم الطالب بالعبء الأكبر فيه من تحرير و إخراج و طباعة و توزيع و ذلك تحت إشراف أخصائي النشاط ، و يخاطب فيه الطالب المجتمع المدرسي من طلاب و معلمين و أولياء أمور ، بالإضافة الي الالتزام بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الحرية و الاستقلالية و المسئولية التي تنمي الجوانب الإبداعية و التربوية من خلال تعلم فنون الكتابة الصحفية . 
دور الصحافة المدرسية التربوي و التعليمي : 
ــ  التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الصحافة المدرسية تهتم بغرس القيم التربوية النبيلة باسلوب غير مباشر ، حيث تبني الاخلاق الفاضلة من خلال تنمية و دعم السلوك الطيب داخل المدرسة و خارجها ، الامر الذي ينعكس علي شخصية الطالب 
ــ  توثيق العلاقة بين الطالب و مدرسته و مجتمعه ، فعندما يقوم بتغطية أخبار المدرسة ، و يكتب في سلوكيات إجتماعية سلبية مثل ( إهمال البيئة المحيطة به ــ  تشويه المبني المدرسي .... ) فإنه بذلك يعمق شعوره الاجتماعي و يحثه هذا علي المشاركة الايجابية في تنمية مختلف جوانب الحياة و بذلك يتحقق الانتماء عمليا ً . 
ــ  تنمية الاعتماد علي النفس و الثقة بالذات لدي الطالب و هما من سمات الشخصية السوية عندما يجري لقاء مع مسئول .. أو يكتب مقال يتناول فيه أحد القضايا بحرية و جرأة . 
ــ  عندما يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة و إخراجها .. فانهم يحاولون الابداع حتي يلاقي عملهم القبول لدي القراء فإنهم بذلك في بداية طريق تنمية النظرة الموضوعية و الانطلاق مع الخيال الابداعي و هو أحد أهداف التربية الحديثة التي تخرج الانسان من الجمود العقلي الي الاستنتاج و المشاركة . 
ــ   تدريب الطالب علي كيفية البحث و الاطلاع و الوصول الي مصادر المعرفة . 
ــ  عندما يكتب الطالب بدافع ذاتي و يسهم شخصيا ً في التوجيه فإن ذلك يغرس الواجبات و القيم التي يقوم عليها الانسان و تبني المجتمع بناء ً سليما ً .
ــ  غرس الانتماء للوطن و تقدير إنجازاته و هذه المشاعر تتولد من خلال ما يكتبه و يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية . 
ــ  التعليم بطريقة أخري من خلال تقديم المادة العلمية باسلوب مخالف لنمط الكتاب المدرسي من خلال ابتكار الطالب لوسائل أخري جديدة لعرض المعلومة كأن يقوم بإجراء ( استطلاعا صحفيا ) يقدم فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو عمل ( تقرير صحفي ) حول جغرافية الدولة . 
ــ  تشجيع الطالب علي تعلم فنون و خبرات جديدة .
ــ  الربط بين الصحافة المدرسية و المقررات الدراسية حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاه من مادة العلوم مثلا لإثراء المعلومات العلمية و ذلك من خلال جمع بذور و شتلات من الطبيعة و لصقها في الصحيفة المدرسية علي هيئة تقرير مصور . 
ــ  مساعدة معلم الفصل في تقديم مادته العلمية بالوصول الي عقلية الطالب بطرق سهلة و جذابة . 

دور الصحافة المدرسية في التعرف علي مواهب الطلاب و تنميتها  : 
 المواهب الذهنية 
هي ما يهبه الله تعالي لعبادة من القدرة التفكير و الحكم علي الاشياء بطريقة صحيحة بمعني القدرة علي التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في واقع مفيد يتمثل في حل مشكلة أو الوصول الي قرار .

التفكير 
كما يـُعرفه بعض اساتذة التربية بأنه ( عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه حلها في خبراته السابقة فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل الي حل مناسب لهذه المشكلة ) .

التفكير الابتكاري
هو القدرة علي إنتاج إنتاجا ً متميزا ً بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية و المرونة و الأصالة .
و حيث أن الصحافة المدرسية هي نشاط حر يمارسة الطلاب بناء علي رغباتهم فإنها من خلال مراعاة ميولهم و رغباتهم و ما يناسب معلوماتهم و عرضها عن طريق التحرير و الإخراج تستطيع التعرف علي أصحاب الملكات الابداعية و من ثم صقلها .

القدرات التي يمكن للصحافة 
المدرسية التعرف عليها : 
المواهب العلمية 
أول خطوة من خطوات عمل الصحيفة هي جمع المعلومات ، و قبل عملية جمعها لابد من التفكير و وضع المقترحات تحت إشراف أخصائي الصحافة و هنا  ( يجب الامتناع عند تسفيه آراء و مقترحات بعض الطلاب لأن ذلك سيؤدي إلي إعراضهم عن التفكير في عملية تحرير الصحيفة و أيضا ً تعثر مواهب الطالب الذهنية ) و من خلال جمع المعلومات بوصفها نشاط حر يمكن التعرف علي ميول بعض الطلاب الذين يقبلون علي ذلك بشغف ، حيث لا يرضيه جمع القليل من المعلومات التي يحصل عليها ، وهذا يكشف عن موهبة و قدرة علمية لدي أمثال هؤلاء الطلاب ، بالإضافة إلي أن هذه المعلومات تلعب دورا ً هاما ً في تكوين ذكاء و ثقافة الطالب و قدرته علي الإبداع ، حيث تنمي حب الإطلاع و كثرة القراءة ، و بالتالي تفجير الطاقات العلمية الكامنة لدي الطلاب . 
القدرات الابداعية 
و المقصود بالقدرات الإبداعية هو ما يوجد لدي الطلاب من قدرة علي التخيل و من ثم قدرة الطلاب  علي نقل هذا الخيال الي واقع ملموس مسموع ( برنامج إذاعة مدرسية ) مقروء ( صحيفة مدرسية ) و يمكن للصحافة المدرسية أن تتعرف علي هذه القدرات من خلال ممارسة الطالب لذلك النشاط لأن العمليات العقلية المعرفية لدي الطفل تتأثر بالحيز الثقافي و ما يهيء للطفل من ظروف بيئية محيطة . حيث أن ما إكتسبه الطفل من خبرات و مهارات تلعب دورها في تكوين إدراك الطفل و توجيه تخيلاته نحو الأشياء . و الصحافة المدرسية تستطيع القيام بهذا الدور من خلال مشاركة أخصائي الصحافة مع الطلاب في كيفية التصميم الجيد لموضوع معين و ما هو الشكل المناسب ، كأن تتخذ شكلا ً معينا ً بمناسبة ( اليوم العالمي للمعلم ــ  بدء العام الدراسي   ــ  شهر رمضان المبارك  ــ  الحج ...... ) فيطلب الأخصائي إقتراح أفكار جديدة متميزة .... عندها سيخرج الطلاب إبداعات غير متوقعة و عندها من الممكن أن نري رسامين أو رسامين كاريكاتير  و محررين و كلها مهارات إبداعية محجوبة لا يدري أحد عنها شيئا ً في حاجة إلي اكتشاف . 

أنواع الصحف المدرسية
( صحيفة الحائط )
و هي عبارة عن لوحة ورقية مقاس ( 70 × 100 ) سم ، و يفضل أن تقسم بالعرض و قد تكون أكثر إرتباطا ً بالمرحلة الابتدائية و لكن دورها الاساسي في المرحلة الاعدادية ( المتوسطة ) و المرحلة الثانوية ، حيث تكون شخصية الطلاب قد تكونت و تكون لديهم خبرات عملية من المرحلة الابتدائية ، حيث يترك للطلاب الفرصة لخلق ابتكارات تتناسب مع ميولهم و رغباتهم . 

كيفية إعداد صحيفة الحائط
ــ  يستخدم لوح الورق عرضيا ً .
ــ  يتم ترك فراغ بمقدار 4 سم في جميع جهات لوح الورق ليستخدم كإطار للمجلة الحائطية  . 
ــ  يتم تقسيم باقي لوح الورق الي ثمانية أعمدة رأسية عرض كل عمود 11.5 سم مع ترك مسافة بين الأعمدة 0.5 سم لتفصل بين الأعمدة . 
ــ  يتم تسطير لوح الورق أفقيا ً و يكون الفرق بين الخطوط 2 سم لتكون تلك الخطوط هي السطور التي يكتب عليها ويفضل أن تكون تلك الخطوط خفيفة حتي لا تترك أثرا ً بعد مسحها مرة أخري . 
ــ  يحدد اسم للصحيفة كما يرسم شعارا ً لها يتناسب مع الاسم و المضمون ، و يستحسن أن يكون الاسم و الشعار ثابتين خاصة و اذا كانت الصحيفة تصدر بصفة مستمرة علي أن يوضعا داخل (  تروسية ) تحمل بيانات الصحيفة . 
ــ  تحمل بطاقة هويه الصحيفة (  الترويسة  ) البيانات التالية : 
1  ) اسم المحافظة أو المقاطعة .
2  ) اسم الادارة التابعة لها المدرسة التي تصدر منها الصحيفة .
3  ) اسم المدرسة الصادر منها الصحيفة . 
4  ) اسم الصحيفة و الشعار . 
5  ) رقم العدد . 
6  ) أسرة تحرير الصحيفة و تتألف من : 
أ  )  مصور أو رسام .
ب ) طالبين محررين . 
جـ ) رئيس تحرير .
ــ  توضع الترويسة في الوسط في النصف الأعلي . 
ــ  يجب أن تتنوع موضوعات الصحيفة .
ــ  تتنوع الأعمدة في المساحة و الألوان و الموضوعات حسب إبداعات رئيس التحرير .
الصحيفة الدائرية  )
و هي تلك الصحف التي تعلق علي حامل من عدة جوانب  أي أنها عدة صحف  حائطية وضعت في حامل واحد ، علي شكل دائرة أو مروحة بحيث عدة صحف ذات الحجم الواحد في عدة جوانب من الحامل و توضع في مستوي الطالب حسب المرحلة الدراسية
  
الصحيفة المصورة  )
و هي تحتوي علي صور فقط أو صور مع تعليق مبسط علي الصور . 

الصحيفة الطائرة  )
حيث يكتب فيها كل طالب أي موضوع يراه ، فيكتب هذا مقال و هذا تحقيق و أخر أخبارامدرسية و أخر تقريرا ً و تجمع تلك الموضوعات في حجم واحد بترتيب معين . 
    
السبورة الاعلامية  )
حيث تأخذ مساحة أكبر و هي عبارة عن حامل خشبي يعلق عليه كل أنواع الصحف .
  
المجلة المطبوعة  )
و هي من أهم فنون العمل الصحفي المدرسي ، و هي أكثر وعيا ً و تمتماز بإمكانية طباعة كمية كبيرة منها و سهولة نقلها و تداولها داخل المدرسة و خارجها بالإضافة الي إمكانية إضافة النواحي الجمالية و التعديل و التطوير في العدد نفسة قبل إصداره ، و تتنوع المجلة المطبوعة من حيث الموضوعات و المحتويات بحسب قدرات الطلاب بالاضافة الي ان المجلة المطبوعة تنفذ من ميزانية النشاط الفني بالمدرسة و يشرف عليها مشرف النشاط . 


كيفية إصدار مجلة مطبوعة
1 )  التخطيط
و ذلك بأن تحدد المجلة المطبوعة الهدف منها و ماذا تنشر و أعضاء التحرير .. بحيث يعقد عدة إجتماعات بين المشرف أو الاخصائي و الطلاب المرشحين لمجلس إدارة المجلة ( رئيس التحرير  ــ  مدير التحرير  ــ  المصورين  ــ  أعضاء التحرير ) 
  
2 ) التخطيط المرحلي لإصدار عدد من المجلة 
و قد يكون التخطيط لإصدار عدد يومي أو اسبوعي أو شهري و ذلك علي حسب دورية الإصدار ،  حيث يعقد رئيس التحرير و أعضاء التحرير إجتماعات متوالية لبحث المواد التحريرية المقترحة و تصنيفها . 
   
3 )  تنفيذ الخطة عمليا ً 
حيث يقوم المحررون و المصورون بجمع المواد التحريرية ، و يقوم مندوب الاعلانات بالبحث عنها ، بينما يقوم الرسامون بعملهم و مدير التحرير يقوم بوضع التصورات  الفنية (  الشكل النهائي للمجلة  ) 
    
4 )  التحرير الصحفي 
و هي المرحلة التي يتم فيها الصياغة النهائية للمواد التحريرية باسلوب مناسب 
    
5 )  مرحلة المراجعة و إعادة الصياغة 
حيث تتم إعادة الصياغة عن طريق رئيس التحرير لتناسب سياسة المجلة أو الهدف من إصدار المجلة ومن ثم إجازتها من المشرف العام ( أخصائي الصحافة  ـ مدير المدرسة  ) 

6 )  تحرير الاعلان
إذا كان الاعلان جاهزا من مصدره فيمكن اختيار المكان الذي يوضع فيه الاعلان بالاتفاق مع المعلن 

7 )  الإخراج
و هو مرحلة تتصل بمظهر المجلة و الرؤية الفنية و الاخراج من مهام مدير التحرير 

8 ) المونتاج
و هو العملية التي تلي اكتمال المجلة و يسبق الطباعة

9 ) الطباعة
و هنا يمكن الاستفادة من الطابعات في المدرسة اذا وجدت ، بعد إخراجها عن طريق جهاز الكمبيوتر المتواجد في جميع المدارس 

10 ) التوزيع
و هنا يجب التأكد من وصول المجلة الي كل الطلبة و المعلمين و أولياء الأمور 

11 ) التقويم
حيث يقاس مدي تحقيقها لهدفها و تجاوب الجمهور معها