مفهوم الاعلام
اختلفت الاقوال و الاراء حول مفهوم الاعلام و لكنها تلاقت عند " الاعلام هو اتصال بين طرفين مرسل و متلقي بقصد توصيل معني أو قضية أو فكرة للعلم بها و اتخاذ موقف منها " و المفهوم العلمي للاعلام اتسع حاليا ً ليشمل كل اسلوب من اساليب جمع و نقل المعلومات و الافكار ، طالما أحدث تفاعلا ً و مشاركة من ناحية الطرف المستقبل .
التأثير الإعلامي و دعائمة
إن نجاح الرسالة الاعلامية يتوقف علي عدد من الشروط منها:
1 ) وضوح الرسالة الاعلامية
إذ أن عملية الاعلام هي عملية مشاركة و تفاعل بين طرفين أي انها عملية تناغم بين المرسل و المستقبل و أي تداخل قد يقف عائقا ً في طريق نقل و فهم الرسالة و من اسباب التداخل و التشويش احتواء الرسالة لالفاظ غير مفهومة من قبل المتلقي .
2 ) الظروف المحيطة بالرسالة
حيث تؤثر تأثيرا ً كبيرا علي مدي تقبل المتلقي للرسالة الاعلامية أو رفضها حيث أن نفسية المتلقي و طريقة تربيته و درجة ثقافته تؤثر علي كيفية و مدي استجابته للرسالة الاعلامية .
3 ) القيم و المبادئ الاجتماعية
إذ يعتمد مدي النجاح علي درجة تأثر المتلقي بالقيم السائدة في المجتمع و مدي اندماجه فيها